آخـــر الــمــواضــيــع

انتهى الربيع شتاء شعر عزالدين مبارك » الكاتب: ابوالروابي » آخر مشاركة: ابوالروابي ماكينات المقاومة تطحن القبة الحديدة ب 117 صاروخ » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي مقال: عملية البنيان المرصوص ستتوسع بتصاعد العدوان » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي كأس العالم للخسة » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي نصائح الإمام علي كرم الله وجهه لولده الحسن » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي مقال: هذي دمشق .. وهذي الكأس والراح - نزار قباني » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي مقال: حاصر حصارك - محمود درويش » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي مقال: دمشق صبراً على البلوى - محمد مهدي الجواهري » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي ماذا قال الجواهري و قباني والدرويش في دمشق » الكاتب: طارق شفيق حقي » آخر مشاركة: طارق شفيق حقي
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الأساطير الإغريقية

  1. #1
    كاتب مسجل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    220
    معدل تقييم المستوى
    10

    الأساطير الإغريقية




    [align=center:824d10c579]الأساطير الإغريقية[/align:824d10c579]


    الأسطورة هي عبارة عن قصة خرافية أنشأتها الشعوب البدائية لتفسر بها الظاهرات الطبيعية من حولها قبل أن تجد لها تفسيراً علمياً.. وخُلِّدت هذه الأساطير في شعر أوفيد و ملاحم هوميروس "الإلياذة" و"الأوديسة" وملحمة فيرجيل "الإنياذة" وتراجيديات سوفكليس...


    تكمن أهمية دراسة الأساطير في كونها الشكل الأدبي الأول الذي استمد منه الكتاب أساليبهم وأفكارهم فيما بعد..

    وفيما يلي .. وبعد شهادة أن لا إله إلا الله.. سأعرض بشكل موجز لبعض الأساطير الإغريقية وأشهر آلهتهم التي كانوا يؤمنوا بوجودها...



    [align=center:824d10c579]خلق الأرض[/align:824d10c579]


    تروي الأساطير أن الأرض والسماء والمحيط كلهم كانوا كتلة واحدة ، وكان الكون كله عبارة عن فوضى (chaos) ، ثم تدخل الإله والطبيعة ليفصلوهم عن بعض.. ففصلوا الأرض عن البحر ثم رفعوا السماء فوقهما.. وبعد أن نُظّم كل شيء على الأرض من جبال وأنهار وبحار وأشجار وحيوانات.. وجدوا أنهم بحاجة إلى مخلوق آخر أسمى من بقية المخلوقات.. وكان هو الإنسان...

    قام بروميثيوس بمزج الطين مع الماء وصنع منه الإنسان على صورة الآلهة.. وجعل قامته منتصبة لينظر إلى السماء والنجوم بينما بقية الحيوانات تنظر إلى الأرض..

    بروميثيوس هو أحد الجبابرة الذين سكنوا الأرض قبل خلق الإنسان.. فوّكِل هو وأخوه إيبيميثيوس بصنع الإنسان وتزويده كباقي الحيوانات بالقدرات الضرورية لبقائهم.. فكانوا يمنحون كل حيوان ما يحتاج من مخالب أو أجنحة أو أرجل أو سرعة أو قوة.. وعندما جاء دور الإنسان الذي يفترض أن يكون الأسمى بينهم لم يتبقى لديه أي قدرات ليزوده بها.. لذا ذهب إلى السماء وسرق شعلة نار من الشمس وأهداها للإنسان لتساعده في صناعة الأسلحة وأدوات الأرض ..

    وهكذا عُرف بروميثيوس (prometheus) بسارق النار ومعلم البشر استعمالها... ويعتبر صديق الإنسان لأنه قدم له الحضارة ( من خلال شعلة النار) وعلمه عدة فنون..

    لم تكن المرأة قد خُلقت بعد.. وعقاباً من الآلهة على سرقة النار.. صنع زيوس المرأة وأرسلها إلى بروميثيوس وأخيه..

    اسم هذه المرأة هو (باندورا) ( Pandora)

    جاء اسمها من الكلمتين الإغريقيتين pan وتعني all كل ، و dora التي تعني gifts الهبات

    حيث منحها كل إله صفة مميزة كهدية منه.. ويقال أن أفروديت وهيرمز قد منحوها الإغراء والغرور...
    ثم أرسلوها إلى أخ بروميثيوس الذي فرح بها رغم تحذير بروميثيوس له من مكائد زيوس..

    كان إيبيميثيوس يملك في بيته علبة تحوي على أدوات شريرة لم يستخدمها في صنع الإنسان.. وعندما جاءت باندورا دفعها فضولها لفتح تلك العلبة فخرج منها أمراض وشرور كثيرة..كداء النقرس والروماتزم للبدن ، والحسد والغيرة والكره والانتقام للنفس.. وانتشرت الأمراض في كل مكان..

    وعندما أسرعت باندورا لإغلاق العلبة لم يتبقى فيها سوى شيء واحد.. وهو الأمل..
    ولهذا مهما حل بالإنسان من مصائب ما زال يملك شيئاً واحداً يتمسك به هو الأمل..





    كيف يمكننا تأسيس حضارهْ؟
    ونحن نستعمل
    المسدسات الكاتمة للحب...

  2. #2
    كاتب مسجل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    220
    معدل تقييم المستوى
    10





    [align=center:8509826b61]الآلهة الإغريقية[/align:8509826b61]


    زيوس أو جوبيتر Zeus – Jupiter

    إله السماء وكبير الآلهة وقائد جبل الأولمبوس
    يهتم بالنظام والعدالة واحترام العهود والعلاقة بين الضيف ومضيفه
    له العديد من الزوجات والأبناء..


    بوسيدون Poseidon – Neptune

    وهو أخ زيوس وإله البحر
    يظهر في ملحمة الأوديسة كمضطهد لأوديسيوس


    هيدس Hades

    أخ زيوس وبوسيدون
    وإله العالم السفلي أو الجحيم


    حيرا Hera

    أخت زيوس وزوجته
    عرفت بغيرتها الشديدة واضطهادها لعشيقات زوجها
    وهي إلاهة النساء والإنجاب والزواج
    فولكان Vulcan – Hephaestos

    وهو إله الحرف.. يصنع أدوات خارقة للآلهة
    بنى لهم بيوت من نحاس وصنع لهم أحذية ذهبية يعبرون بها الهواء أو الماء
    صنع للبطل أخيل درع جديد في الإلياذة
    يقال بأنه أعرج .. لأن أبوه زيوس رماه من السماء إلى الأرض عندما وقف في صف أمه حيرا أثناء شجار بينهما
    وهو زوج أفروديت.. لكنها لم تكن مخلصة له


    أبولو Apollo

    ابن زيوس
    إله الشعر والموسيقى والجمال الرجولي


    آرتمس أو ديانا Artemis – Diana

    أخت أبولو التوأم
    إلاهة القمر والقنص والحيوانات الضارية
    وهي صيادة عذراء أبدية..
    يشار إليها بسيدة الوحوش لتأثيرها على الحيوانات المفترسة



    أفردويت أو فينوس Aphrodite – Venus

    إلهة الحب والجمال
    يقال بأنها تشكلت من زبد البحر
    وتربطها علاقة حب مع كائن بشري يدعى أدونيس


    أثينا Athena

    إلاهة عذراء.. وهي إلاهة الحكمة والفنون والصنائع النسوية
    ولدت من رأس زيوس بكامل سلاحها
    طيرها المفضل البوم
    ونبتتها المقدسة الزيتون
    وهي الإلهة الحامية لمدينة أثينا
    تلعب دوراً هاماً في ملحمة الأوديسة كمناصرة لأوديسيوس


    إيروس أو كيوبيد Eros- Cupid

    إله الحب.. وهو ابن أفروديت
    واسمه يعني الحب أو الرغبة
    يصور عادة كولد صغير يحمل قوساً وسهاماً يصوبها إلى قلوب المحبين


    ديونيسوس أو باخوس Dionysus – Bacchus

    إله الخمر والغناء
    هو أول من قدم الخمر لمدينة أثيكا
    فقتله أبناءها عندما شعروا بتأثير الخمر وظنوا أنه سممهم


    ديمتر Demeter

    إلاهة الزراعة وخصب الأرض


    هيرمز Hermes – Mercury

    رسول الآلهة وإله الطرق والتجارة والاختراع والفصاحة والمكر


    آريز Ares – Mars

    إله الحرب





    كيف يمكننا تأسيس حضارهْ؟
    ونحن نستعمل
    المسدسات الكاتمة للحب...

  3. #3
    المدير العام الصورة الرمزية طارق شفيق حقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    11,902
    مقالات المدونة
    125
    معدل تقييم المستوى
    10
    [align=center:e24a7a87ae]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    استمتع كثيرا بهذه المواضيع التي

    تعطيك ثقافة أخرى عشتار أنت حقا لون جميل يضاف للمربد


    قد مر بذاكرتي من تاريخ الالهة والاساطير أن هناك اله اسمع مجمع الاله هو اكبر من جوبيتر

    وأوصاف هذه الالهة تدعونا حقا الى العودة الى التوحيد

    وربما هي الترجمة لعبت دورها في ما قد يكون صفات لاله واحد هو مجمع الاله وهو الله ربما

    فنحن نملك الكريم والعظيم والقوي............ أسماء الله الحسنى ماذا لو كانت هذه الصفات أو هذه الالهة هي بعض ذلك الفهم
    تحياتي[/align:e24a7a87ae]



    "المرء لا يسعه أن يعرف إلا ما هو مؤهل لمعرفته"

  4. #4
    كاتب مسجل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    220
    معدل تقييم المستوى
    10
    وعليكم السلام ورحمة الله أخي طارق
    أسعدني حقاً أنه أعجبك
    وهذا يعود لقراءتك الصحيحة لهذا النوع من الكتابات
    بينما عندما حاولت التكلم عن هذه الأشياء في منتديات أخرى اعترضوا فوراً بحجة أنها كفر وإلحاد
    بينما لو قرؤوها كما فعلت أنت لوجدوا أنها فعلاً تؤكد وحدانية الله..

    حيث الآلهة عند الإغريق كانت تحمل نفس صفات البشر من زواج وإنجاب وحقد وغيرة ومؤامرات وقتال فيما بينهم...

    بالنسبة للآلهة التي كانت وجودة قبل جوبتير.. فهم يعتقدون أن Gaia وهي الأرض قد تزوجت من أورانوس Ouranos وهو السماء وأنجبوا 12 من المخلوقات الجبابرة التي حكمت العالم قبل آلهة الأولمب
    ويقال أن أورانوس كان يكره أولاده ويلتهمهم وكانت جايا تحرض أولادها عليه
    وكان جوبتير هو أحد أبناء هذه الجبابرة وقد استطاع أن ينجو بحياته وأن ينتصر عليهم بعد أن ثار على أبيه وأعمامه الجبابرة وسجن بعضهم في العالم السفلي كما أجبر أطلس Atlas على حمل السماء على كتفيه.. وتقاسم الحكم مع أخويه.. فكانت السماء له والمحيط لأخيه نبتون وعالم الأموات لأخيه بلوتو .. أما الأرض وجبل الأولمبس ( المسمى بمَجْمَع الآلهة ) فكانا ملكية عامة حيث تجتمع فيه الآلهة للتشاور فيما بينهم..

    وكان الإغريق يعتقدون أن الأرض عبارة عن دائرة مسطحة في وسطها يقع جبل الأولمبس وأن الشمس والقمر يبزغان من المحيط وأن هناك في المنطقة الشمالية شعب سعيد ينعم بالشمس والدفء على نحو سرمدي...






    [align=center:e4c641aeb3]
    Monsters
    الوحوش[/align:e4c641aeb3]




    المسخ هو مخلوق في منتهى البشاعة
    وكانوا يؤمنون أيضاً بوجود هذه المخلوقات المخيفة



    Gorogns

    الغرغونة: ثلاث أخوات مكسوات الرؤوس بالأفاعي بدلاً من الشعر، كل من ينظر إليهن يتحول إلى حجر، وغير ذلك لا يسببون أي متاعب. لديهن عين واحدة وسن واحدة.
    تصور الأخوات على الهياكل للاعتقاد بأنهن يطردن الشر..



    Centaurs

    القنطور: كائن نصفه رجل ونصفه حصان.
    في روايات قديمة يصورونه بجسم إنسان كامل له أرجل انسان من الأمام لكن بنصف حصان من الخلف..
    هيراكل يقاتل أحد هذه المخلوقات التي تقاتل بأسلحة من الطبيعة كالحجارة والأغصان ويقاتلون البشر عادة كجماعات..



    Sphinx

    السفينكس: له جسد أسد وأجنحة ورأس امرأة وصدرها..
    له قصة مشهورة في مسرحية سوفكليس (الملك أوديب)
    حيث يقوم السفينكس بإرهاب أهل طيبة وإحلال الخراب في مدينتهم وذلك بطرح أحجية عليهم وعلى الناس أن يعرفوا الحل لكي يرفع لعنته عنهم.. وكان يقتل كل من لا يعرف الجواب الصحيح..
    إلى أن جاء أوديب وعرف حل اللغز وبذلك أنقذ أهل طيبة وكمكافأة له زوجوه من ملكة طيبة.. التي كانت أمه!!




    Cyclops

    السيكلوب: عملاق ذو عين واحدة وسط الجبين
    واجه البطل أوديسيوس أحد هذه العمالقة وهو ابن بوسيدون.. اقتلع أوديسيوس عينه الوحيدة مما سبب غضب بوسيدون عليه وحجزه في البحر لعشر سنوات لمنعه من العودة لبلده أثيكا بعد انتهاء الحرب الطروادية




    Sirens

    السيرانة: مجموعة كائنات لها رؤوس نسوة وأجساد طيور.. كانت تسحر الملاحين بغنائهم فتهلكهم..
    طلب أوديسيوس من جنوده ربطه إلى صاري السفينة عند اقترابهم من جزيرتهم لكي لا يتأثر بغنائهم وينجذب نحوهم...




    Amazon

    الأمازونية: أنثى محاربة، تعيش على أطراف العالم اليوناني
    تلعب دوراً هاماً في الحرب الطروادية
    قام أخيل بقتل ملكتهم ولكنه وقع بحبها بينما كان يقتلها




    أخيراً..
    بقي أن أذكر أبطال الحرب الطروادية والنساء
    تحياتي..


    كيف يمكننا تأسيس حضارهْ؟
    ونحن نستعمل
    المسدسات الكاتمة للحب...

  5. #5
    كاتب مسجل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عشتار
    أخيراً..
    بقي أن أذكر أبطال الحرب الطروادية والنساء
    تحياتي..
    كمان مرة طروادة .. .. نحن بالانتظار ..

    *لا اله الا الله محمد رسول الله* .. مشان نكون بالسيف سايد ..
    بس بعرفش .. هي صح قصص انو الاله هيك كثيرة وبعملو اشيا .. غريبة .. بس شوية حلوة .. قصدي انو الواحد بفهم الاشيا اللي بتصير بالدنيا اكثر .. بصير يعرف يحللها .. لانه الاشياء اللي بعملوها بتشبه اعمال الـــhumans


    [align=center:d71fb830db]
    Do not take life too seriously
    You will never get out of it alive
    [/align:d71fb830db]

  6. #6
    كاتب مسجل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    220
    معدل تقييم المستوى
    10
    AKIRA

    أهلاً بك
    معك حق.. الآلهة هنا عبارة عن بشر تأكل وتشرب وتتزوج وتغار وتحقد على بعضها.. ولذلك القراءة عنهم ممتع لأنه يعرفنا أكثر بطباع البشر ليس إلا..

    عموماً لأجلك ولأجل العزيز نشيد الربيع أكمل ما تبقى من الكلام عن الحرب الطروادية..






    [align=center:09e687d576]أسطورة حكم باريس:[/align:09e687d576]

    في وليمة تقيمها الآلهة ولم يدعو إليها الآلهة ايريس Eris ( إلاهة الشقاق) تأتي ايرس لتلقي تفاحة ذهبية نُقش عليها "للأجمل" "for the fairest"، مما جعل ثلاث إلاهات يطالبن بالتفاحة، وهن حيرا وأثينا وأفروديت. فيطلبن من زيوس أن يحكم بينهن فيرسلهن إلى باريس ابن بريام ملك طروادة ليحكم بينهن.
    حيرا تخبره بأنها ستجعله ملك طروادة إن حكم لها بالتفاحة، وأثينا تعرض عليه أن يكون قائداً لحرب كبيرة ضد الإغريق وأن يكون بلده المنتصر فيها، أما أفروديت فتخبره بأنها ستمنحه أجمل امرأة على الأرض. أعجب باريس بهدية أفروديت أكثر وحكم لصالحها فأخبرته باسم هيلين. وهكذا وقفت أثينا إلى جانب الإغريق بينما أيدت أفروديت الطرواديين.

    في هذه الأثناء كان باريس يعيش في الجبال بعيداً عن طروادة، وأما عن سبب نفيه إلى ذلك المكان فهو كالتالي: عندما وُلد باريس تنبأ أحدهم لأبيه باريس وأمه هيكيوبا بأن هذا الولد سيكون السبب في خراب طروادة مما دفعهم إلى تركه في الجبال حيث أرضعته أنثى الدب ثم أنقذه الرعاة وأخذوه ليعيش بينهم. ونظراً لشجاعته سُمي ألكساندروس وتعني المحارب. وذات يوم ترك الجبال متجهاً نحو مدينة طروادة حيث لفت الأنظار بقوته وشجاعته، وعندها عُرف بأنه ليس مجرد راعي وتم كشف هويته الحقيقية.
    بعد معرفته لاسم أجمل امرأة على الأرض كان عليه أن يذهب للبحث عنها. كانت هيلين ابنة ليدا وتينداريوس ملك اسبارتا، وتقول بعض الروايات أنها ابنة ليدا وزيوس وأنها فقست من بيضة وضعتها ليدا بعد أن أغواها زيوس بهيئة إوزة.

    كانت هيلين امرأة جميلة جداً لدرجة أن كل رجال الإغريق تقدموا لخطبتها، ومنهم مينلاوس وهو أخ أكاميمنون الذي كان متزوجاً من أخت هيلين كلاتيمسترا. ( بالمناسبة.. هناك ملحمة لإسخيلوس تسمى الأوريستيا مؤلفة من ثلاث مسرحيات تدور أحداثها حول خيانة كلاتيمسترا لزوجها أكاميمنون وتآمرها مع أخيه لقتله ثم عودة ابنها أوريستيوس للانتقام من أمه وعمه بمساعدة أخته الكترا التي تحرض أخاها على قتل أمها، ومن هنا جاء مفهوم عقدة الكترا المعاكس لعقدة أوديب.)

    نعود لهيلين..
    من بين خطابها كان أيضاً البطل أوديسيوس الذي يقترح عليهم أن يتركوا لها حرية الاختيار وعلى البقية أن يتعاهدوا على احترام رغبتها والتعهد بحماية زوجها والوقوف بجانبه عند الحاجة. ولأن مينالاوس كان الأغنى بينهم فقد اختارته هو وعاشت معه لسنوات في هدوء وسعادة إلى أن ظهر باريس ليغريها بالهروب معه في الوقت الذي كان زوجها غائبا.ً ولدى عودته قام هو وأخوه بدعوة كل الإغريق لتسيير حملة ضد طروادة. طبعاً قُتل باريس قبل نهاية الحرب على يد فيلوكتيس الذي استخدم سهام هرقل المسمومة.



    [align=center:09e687d576]الأبطال في الحرب الطروادية:[/align:09e687d576]


    أخيل Achilles

    ابن بشري وإلاهة بحر. وهو الأشجع والأسرع والأجمل بين رجال الإغريق. عند اشتعال الحرب الطروادية سمعت أمه بنيوءة أن طروادة لن تفتح إلا بمساعدة ابنها، ولذلك سيرغم على الذهاب للحرب رغم أنه ليس من خطاب هيلين، ولهذا أخفته في ثياب فتاة وأرسلته للعيش في جزيرة آمنه لكن أوديسيوس اكتشف أمره. تروي الإلياذة شجاره مع أكاميمنون وانسحابه المؤقت من الحرب. لكن أمه تخبره بأنه أمام طريقين؛ إما حياة طويلة بدون مجد أو حياة قصيرة مع مجد وهذا ما جعله يعود للمعركة للثأر لموت تاتروكلوس بدلاً من العودة لوطنه. يقوم بقتل هيكتور البطل الطروادي وجره بالعربة، ثم يأخذ أبوه جثته ويدفنه وبهذا المشهد تنتهي ملحمة الإلياذة.



    أجاكس Ajax

    بطل إغريقي شجاع ومغرور يأتي بعد أخيل في الشجاعة. بعد موت أخيل يتقاتل كل من أجاكس وأوديسيوس على أسلحته لكن الإغريقيين يصوتون لأوديسيوس، فيخطط أجاكس لمهاجمة الجيش الإغريقي للانتقام من أدويسيوس لكن أثينا تصيبه بالجنون فيهاجم قطيعاً من الماشية معتقداً أنه يقتل قادة اليونان. وعندما يعود لصوابه ينتحر حزناً وخجلاً من نفسه.



    ليزر أجاكس Lesser Ajax

    مقاتل يوناني بارز لكنه عنيف وسيء الخلق. عند سقوط طروادة يغتصب كاسندرا ابنة بريام، فتنتقم منه أثينا بتحطيم سفينته في البحر أثناء عودته للوطن فيسبح إلى أن يصل صخرة ويتسلقها متفاخراً بأنه هرب من عقاب إلهي، مما يدفع بوسيدون، إله البحر، إلى شق الصخرة واغراقه انتقاماً من غروره.



    أوديسيوس Odysseus

    طبعاً كل أحداث الحرب الطروادية تُروى في ملحمتي الإلياذة والإنياذة لفرجيل، في الإلياذة لدينا أحداث السنوات العشر من الحرب، أما الإنياذة فتبدأ بعد نهاية الحرب حيث يهرب من تبقى من الجيش الطروداي بقيادة إنياذ إلى روما ويؤسس هناك الإمبراطورية الرومانية.
    أما أوديسيوس فهناك ملحمة لهوميروس تحمل اسمه (الأوديسة) وتروي مغامراته في البحار بعد نهاية الحرب وعودته إلى بلده أثيكا حيث يعاقبه بوسيدون على غروره وعجرفته فيتركه تائهاً في البحار لعشر سنوات أخرى بعد الحرب. زوجته بينولوبي المشهورة بوفائها وحبها لأوديسيوس تنتظر عودته كل هذه السنوات رافضة كل الخطاب الذي تقدموا لخطبتها ظناً منهم أن أوديسيوس قد مات أثناء عودته من طروادة.
    يشتهر أوديسيوس بالذكاء والعبقرية وسعة الحيلة، وكان صاحب فكرة حصان طروادة التي كانت السبب في فتح طروادة وانتصار اليونان. كان مفضلاً من قبل أثينا التي ساعدته كثيراً أثناء الحرب وبعدها.

    [align=center:09e687d576]***[/align:09e687d576]

    طبعاً الأساطير والروايات كثيرة جداً ومازال هناك الكثير من القصص والشخصيات سواء في حرب طروادة أو غيرها.. ولكن هذا تعريف بسيط ومختصر عن أهم الشخصيات والأحداث التي تعتبر تراثاً ثقافياً غربياً.. فرجيل مثلاً كتب الإلياذة تمجيداً لشعبه وأجداده مؤسسي الامبراطورية الرومانية وكذلك هوميروس كتب الأوديسة تعظيماً وفخراً بشجاعة أجداده اليونان.. تماماً كما نحب نحن أن نفخر بأجدادنا الأشاوس كالزير سالم وسيف بن زي يزن وزيد الهلالي وعنتر بن شداد وغيرهم..





    المراجع التي اعتمدت عليها:
    A HANDBOOK
    OF GREEK MYTHOLOGY
    BY
    H.J. ROSE

    إضافة إلى بعض المواقع على الانترنت
    وهناك موقع بولفينغ ميثولوجي وهو موقع رائع يحوي كتاباً كاملاً عن كل الأساطير:
    www.bulfinch.org


    كيف يمكننا تأسيس حضارهْ؟
    ونحن نستعمل
    المسدسات الكاتمة للحب...

  7. #7
    المدير العام الصورة الرمزية طارق شفيق حقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    11,902
    مقالات المدونة
    125
    معدل تقييم المستوى
    10
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تنسيق رائع ومميز

    هي انت عشتار

    تحياتي


    "المرء لا يسعه أن يعرف إلا ما هو مؤهل لمعرفته"

  8. #8
    [align=center:741e246d22]يا سلام ......


    كلك زوق .... بس لم نقصد أبدا أن نشغلك ....




    أنا أعرف المثل الذي يقول ( كعب أخيل ) ...... يمكن علشان الأستاذ دا امه غطسته في نهر أو ماء لا أدري ..... إلا كعبه ..... وبعدين مات بسهم أصابه فيه ....


    والله نتعلم منك الكثيـــــــــــــــــــــــــــــــــــر ...




    تسلمي .....[/align:741e246d22]



    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت

  9. #9
    كاتب مسجل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    220
    معدل تقييم المستوى
    10
    [align=center:79a6030acd]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أستاذنا طارق
    الشكر لك
    بالطبع هذه أنا عشتار أو عشتروت
    بالمناسبة أفروديت الإغريقية هي نفسها عشتار البابلية
    وأدونيس حبيب أفروديت هو نفسه تموز حبيب عشتار
    وقصة حبهما من أجمل القصص التي عرفتها الأساطير القديمة
    كان يحب الصيد كثيراً وفي إحدى المرات قتله خنزير بري
    يقال أن أتريمس إلاهة الغابات قد أرسلته لأنها كانت غاضبة من أدونيس
    أو أنه أيرس زوج أفروديت تنكر كخنزير بري ليقتل أدونيس غيرة منه
    يقال أن دمائه تحولت لشقائق النعمان الحمراء التي تملأ السهول والجبال في كل سنة من هذا الشهر شهر تموز
    أو أنها دموع أفروديت على حبيبها قد أزهرت وتحولت لشقائق نعمان بيضاء اللون صبغتها دماء أفروديت التي وخزتها الأشواك أثناء ركضها لنجدة حبيبها
    ولهذا في كل عام تبكي الطبيعة على قصتهما بتفتح شقائق النعمان
    لاحظوا أننا في الأول من تموز، الشهر الذي يحيي ذكرى عشتروت وتموز :cry:




    نشيد الربيع
    أجمل ما في قراءتك أنك دائماً تلتقط النقاط الحساسة والتي أتجاهلها أو أتغافل عنها
    بصراحة لم أكن أعلم بأن حكاية كعبه دي مشهورة ولذلك تجاهلتها ops:
    على أي حال.. يحكى أنه ورث من هرقل جلد أسد منيع غطى به كل جسده ماعدا كعبه ولهذا كان نقطة الضعف الوحيدة فيه وقتل بسهم في كعبه
    ويقال أن أمه حاولت أن تجعله خالداً بتغطيسه في نهر Styx أو برميه في النار، لكنها فشلت في إتمام مهمتها وهكذا بقي عرضة للموت. أو أنها عرضته للأخطار منذ كان صغيراً لتجعله ضد الجروح والطعنات في كل جسمه ماعدا كعبه الذي كانت تمسكه منه...


    بعدين يا سيدي تشغلني ايه
    دا أنا يسعدني أن أملئ وقتي بهذه المواضيع المحببة
    والله لو كتبت ألف مقالة مثل هذه لن أوفيك بعض حقك من التعب والجهد الذي تبذله أنت في كل مكان
    وبالفعل يسعدني أن تقترح علي دائماً أي مواضيع جديدة لأبحث فيها
    انتظر موضوع اوفيد قريباً إن شاء الله
    تحياتي لك...
    [/align:79a6030acd]


    كيف يمكننا تأسيس حضارهْ؟
    ونحن نستعمل
    المسدسات الكاتمة للحب...

  10. #10
    وسيم منصورية
    زائر

    رد: الأساطير الإغريقية

    جميل منك ان تتطرق بسرد هذه المواضيع وبهذا الاسلوب ايضا لان مهما كان الانسان فهو محتاج انسج اكياس من خياله يحمل فيها ما صنع هو بذاته من اخلام وابداعات وهنا يسرح الانسان بخياله فيبتعد ويبتعد حتى يرى حدودا تجعله يفكر في اجتيازها لكنه يعجز حتى يرى نورا خافتا يتسرب خلاله اذ يقوى ذلك النور كلما قةيت لديه روح البحث والاستفسار وهنا يتاكد صميم التاكد ان الله هو الواحد الاحد الذي لايقف امامه شيء



  11. #11
    ملاك وعيوني هلاك
    زائر

    Thumbs up شكرا كتتتير

    يسلمو علي الفائده والمعلومات



+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. القرآن و الأساطير
    بواسطة خاشع ابن شيخ إبراهيم حقي في المنتدى إسلام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03/02/2011, 05:48 PM
  2. الأساطير ..؟!
    بواسطة طارق شفيق حقي في المنتدى مكتبة المربد
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 24/11/2006, 06:01 AM
  3. من قاموس الأساطير
    بواسطة سليـمـكم في المنتدى مكتبة المربد
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16/09/2004, 09:05 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •